برنامج مقترح للتنمية المهنية قائم على التعلم الذاتي لتحسين مهارات التدريس لدى معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي في غزة واتجاههم نحو المهنة


كلية الدراسات العليا للتربية
قسم المنــــــاهج وطرق التدريس

رسالة دكتوراه

الاسم:   عماد جميل حمدان كشكو                                    

عنوان الرسالة
برنامج مقترح للتنمية المهنية قائم على التعلم الذاتي لتحسين مهارات التدريس لدى معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي في غزة واتجاههم نحو المهنة

الدرجة العلمية: دكتور الفلسفة في التربية

التخصص: مناهج وطرق تدريس العلوم

 إشــــراف:
 أ.د.يسري عفيفي عفيفي (رحمه الله)     
د.أماني محمد سعد الدين الموجي     
 د.أميمة محمد عفيفي أحمد

المناقشين :
أ.د / محمد لطفي محمد جاد                                 أ.د./ فاطمة محمد عبد الوهاب الخليفة

أستاذ ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس          أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم بجامعة بنها
 بكلية الدراسات العليا للتربية


موافقة مجلس الكلية:  26 / 7 / 2015 م   

موافقة مجلس الجامعة: 19 / 8 / 2015 م



عنوان البحث: برنامج مقترح للتنمية المهنية قائم على التعلم الذاتي لتحسين مهارات التدريس لدى معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي في غزة واتجاههم نحو المهنة
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح للتنمية المهنية قائم على التعلم الذاتي لتحسين مهارات التدريس لدى معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي في غزة واتجاههم نحو المهنة، ولتحقيق ذلك قام الباحث بتحديد الاحتياجات التدريبية وإعداد قائمة بمتطلبات التنمية المهنية لمعلمي العلوم بالمرحلة الأساسية بغزة، ثم إعداد البرنامج المقترح القائم على التعلم الذاتي في شكل حقائب تعليمية وفقًا لتلك المتطلبات.
كما تم إعداد أدوات البحث وهي: الاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي وبطاقة الملاحظة لقياس الجانب المهاري لمجموعة البحث ( المجموعة التجريبية والضابطة ) بالإضافة إلى مقياس الاتجاه نحو مهنة التدريس لقياس الجانب الوجداني على مجموعة البحث، وطبقت أدوات البحث قبليًا، ثم خضع معلمي العلوم في المجموعة التجريبية للبرنامج المقترح ، أما المجموعة الضابطة التي لم تخضع للبرنامج المقترح في التنمية المهنية بل تخضع للبرامج المقدمة من قبل وزارة التربية والتعليم، وبعد الانتهاء من تنفيذ البرنامج المقترح تم تطبيق أدوات البحث بعديًا على نفس مجموعة البحث ( التجريبية والضابطة ) من معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي بغزة، وكان عددهم 30 معلم، ثم تحليل النتائج إحصائيًا. وكشفت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج المقترح في تنمية الجوانب الثلاثة المعرفية والمهارية والوجدانية لدى معلمي العلوم، وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.

الكلمات المفتاحية [ التنمية المهنية – التعلم الذاتي– الحقائب التعليمية - مهارات التدريس – الاتجاه نحو مهنة التدريس ]

تعليقات

‏قال om mohamed
إلى السيدة الكريمة المسؤولة عن المدونة,

أنا إيمان المقدم ،وكيلة الاتصال عن Neuvoo بالبلدان العربية. سبق لي أن اتصلت بكم اليوم ، حول مناقشة إمكانية إضافة رابط.eg neuvoo.com على الموقع الإلكتروني للمدونة.

Neuvoo هو محرك بحث عن الوظائف متكامل حيث يفهرس فرص الشغل المتوفرة عبر مواقع الشركات ومكاتب التشغيل ومجالس العمل. نحن نقوم بتجميع كل الوظائف المتاحة على شبكة الإنترنت، لذلك نشبه إلى حد كبير غوغل لكن للوظائف.

محرك البحث عن وظيفةneuvoo.com.eg يوفر أكثر من60000 وظيفة في مصر والقائمة في تزايد مستمر. سنكون سعداء إذا قمتم بإضافة رابط neuvoo.com.eg على موقع الويب الخاص بكم، لتوفير فرص عمل جديدة لزوار الموقع.

مزايا Neuvoo:
• أكثر من 60000فرصة عمل متاحة في مصر وأكثر من ذلك في بلدان الخليج العربي, المملكة العربية السعودية, أوروبا, أمريكا الجنوبية, الولايات المتحدة وكندا.
• خيارات البحث مريحة وسهلة.
• سهل الاستخدام.
• مناسبة للطلاب والخريجين والباحثين عن عمل.

نحن نتعاون بالفعل مع العديد من المنظمات في جميع أنحاء العالم لمساعدة الناس على البحث عن وظائف بسهولة ومجانا.

لا تتردد في الاتصال بي اذا كنت بحاجة الى مزيد من المعلومات أو المساعدة. بانتظار اتصال من حظرتك في أقرب الأجال.

مع أطيب التحيات،

إيمان المقدم
وكيلة الاتصال Neuvoo بالبلدان العربية
الهاتف: 5880547 21 41+
البريد الإ لكتروني : imane@neuvoo.com

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المهارات اللازمة لطرح الأسئلة الصفية

مقياس مقترح لقياس مهارات التواصل

المفهوم الحديث للمنهج